العناية الشخصية

ما هي مسامية الشعر؟ وكيفية اختبارها ؟

مسامية الشعر وكيفية اختبارها

مسامية الشعر هي قُدرة شعرك على إنه يمتص الماء و المرطبات و يحافظ عليهم داخل الشعرة، ولا علاقة لها بنوعية الشعر (الجاف او الدهني) (الخفيف او الكثيف) (الناعم او الخشن). لذلك اليوم سنتعرف على كيفية اختبار مسامية الشعر وأفضل الزيوت المستخدمة لكل نوع من المساميات.

مسامية الشعر والزيوت المناسبة

اختبار مسامية الشعر

وهي ببساطة تشبه ثقوب صغيرة مثل ثقوب الاسفنجة كلما كانت اوسع كلما امتصت الرطوبة اسرع و فقدتها بشكل اسرع،

و كلما كانت اصغر و اضيق كلما امتصت الرطوبة ابطأ و فقدتها بشكل أبطأ ايضا،

ويختلف حجمها وقدرتها على امتصاص الماء حسب نوعيتها اللي بتعرفيها بعد ما تسوي كشف لها باختبار منزلي بسيط.

تابع أيضاً: نقص عنصر النحاس والشيب والأطعمة التي تحتوي عليها

اختبار مسامية الشعر والزيوت المناسبة

يُشير مصطلح مسامية الشعر إلى مدى قدرة شعرك على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، وتختلف أنواع الشعر في درجة المسامية بحسب العوامل الوراثية، بين منخفض ومتوسط وعالٍ، ويوجد عوامل عدة من شأنها  تعريض شعرك للتلف وتؤثر في مساميته، كاستخدام الأدوات الحرارية والمجفف الكهربي والصبغات وعلاجات الفرد والغسيل المفرط واستخدام المنتجات الكيماوية القاسية، ما يزيد مسامية الشعر ويجعل من الصعب احتفاظه بالرطوبة.

اختبار مسامية الشعر والزيوت المناسبة

تعرفي إلى أسهل طريقة لعمل الاختبار:

  • اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه لإزالة أي ترسبات من الشامبو.
  • ثم املئي كوبًا من الماء.
  • بمجرد أن يصبح شعرك نظيفًا وجافًا بشكل كافٍ، ضعي خصلة واحدة من شعرك في كوب الماء.
  • ثم راقبي الخصلة وتأكدي ما إذا كانت تغرق في قاع الكوب أو تطفو لأعلى.

النتائج:

  1. درجة المسامية المنخفضة: إذا كانت الخصلة تطفو في الأعلى قبل أن تغرق، فلديكِ شعر منخفض المسامية.
  2. مسامية طبيعية أو متوسطة: إذا كانت الخصلة تطفو في مكان ما في منتصف الكوب، فإن شعرك متوسط المسامية أو طبيعي.
  3. درجة المسامية العالية: إذا غاصت الخصلة بسرعة في قاع الكوب، فلديكِ شعر عالي المسامية.

يمكنكِ إجراء اختبار درجة المسامية كذلك:

  • بتمرير أصبعك على خصلة من شعرك.
  • سيشعر الشعر ذو المسامية المنخفضة بالنعومة.
  • فين حين أن الشعر ذا المسامية العالية سيشعر بالخشونة والنتوءات لأن المسام مفتوحة.

بعد أن تعرفنا إلى درجات مسامية الشعر، يجب أن نخبركِ بأن كل درجة مسامية تناسبها أنواع مختلفة من الزيوت، تعرفي في ما يلي إلى أفضل الزيوت بحسب درجة مسامية شعرك:

  • أفضل الزيوت المستخدمة في منخفض المسامية:

    الشعر ذو المسامية المنخفضة، تكون طبقة الكيوتكل محكمة جدًا ومسامه ضيقة للغاية، ما يجعل من الصعب عليه امتصاص العناصر المرطبة. لذا، فإن أفضل الزيوت المناسبة للشعر منخفض المسامية الزيوت خفيفة القوام مثل زيت الأرجان والجوجوبا وبذور العنب واللوز الحلو.

لا يعني ذلك أنه لا يمكنكِ استخدام الزيوت الكثيفة، لكن يفضل استخدامها لعمل حمام الزيت الساخن قبل الاستحمام.

  1. يمكنكِ الاستعانة بقليل من زيت الخروع مع ماسك الشعر للحصول على ترطيب عميق لشعرك.
  2. كما يمكنكِ مزج زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند معًا لعمل علاجات الزيت الساخنة، لكنها بالتأكيد لا تناسب الاستخدام اليومي.
  •  أفضل الزيوت المستخدمة لمتوسط المسامية:

    في هذه الحالة تكون طبقة الكيوتكل غير محكمة، ولا مفتوحة أيضًا. ما يساعد على امتصاص العناصر المرطبة وتغلغلها بشكل سهل، ما يعمل على الاحتفاظ بالرطوبة داخل خصلات الشعر فترة أطول. قد يصعب تحديد الزيوت الأفضل لهذا النوع، لكن يمكنكِ اختيار الزيوت التي تحتوي على كمية متوازنة من جميع أحماض الأوميجا، فهي الأكثر قابلية لتغذية هذه الدرجة من الشعر. ننصحك بتجربة زيت الأرجان، المكاديميا، زيت السمسم، زيت اللوز الحلو، زيت الزيتون.

  • أفضل الزيوت في حالة عالي المسامية:

سواء كان ذلك بسبب العوامل الوراثية أو تلف الشعر، فإن المسامية العالية للشعر تسمح بامتصاص الرطوبة بسهولة. مع ذلك، فهي غير قادرة على الاحتفاظ بالرطوبة فترة طويلة، إذ يتسم سطحه بوجود فجوات أو مسام كبيرة. زيت جوز الهند أفضل خيار بالنسبة لهذا النوع من الشعر، وكذلك زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزبدة الشيا. يمكنكِ استخدامها جميعًا كعلاج بالزيت الساخن قبل الاستحمام، فيمتصها الشعر بسهولة، قليل من تلك الزيوت يكفي.

ملحوظة: زيت الخروع وزيت الزيتون من الخيارات المثالية التي تناسب جميع أنواع الشعر كعلاج بالزيت الساخن قبل الاستحمام.

اقرأ أيضاً: أفضل شامبو للشعر الجاف والمتشابك

مسامية الشعر العالية

الشعر عالي المسامية :

يحتوي على ثقوب او ثغرات في القشرة وهذا يجعل الرطوبة تدخل وتخرج بسرعة من الشعر, وهذا ممكن يؤدي إلى تجعد وهيشان الشعر بسرعة بسبب الرطوبة, وجفاف الشعر في الجو الجاف, لذلك لابد أن تكونِ حذره من الانشطة اللي فيها مياه مثل السباحة لانها ممكن تسبب تكسر الشعر.

  • استخدمي المنتجات التقيلة للترطيب وخصوصا لما يكون الشعر مبلول زي زبدة الشيا, زيت جوز الهند, زيت الزيتون, زيت السمسم, زيت بذور الكتان, جل الالوفيرا, زيت الخروع, زيت الجوجوبا, زيت جنين القمح.
  • اتجنبي استخدام الحرارة والصبغة والمواد الكيميائية باستمرار.
  • اعملي ماسك بروتين طبيعي لشعرك على الاقل مرة في الشهر لو بروتين تقيل, ومرة في الاسبوع لو بروتين خفيف, وماسكات البروتين زي ماسك الجيلاتين, او المايونيز, او البيض.
  • يفضل استخدام بلسم الشعر ال Leave in اللي بيتساب على الشعر من غير ما يتغسل عشان تحافظي على رطوبته
  • ابعدي عن استخدام المية السخنة اوي في غسل الشعر, الافضل استخدام مية فاترة, ولما تيجي تغسليه من حمام الكريم او البلسم استخدمي مية باردة, لان السخونية هتزود من فتح المسام وهتخلي الرطوبة تخرج بسهولة من شعرك.
  • اتجنبي استخدام الشامبوهات القوية لان المواد المنظفة اللي موجودة فيه بتبقى قاسية على الشعر وبتزود تلفه, الافضل تستخدمي انواع الشامبو الخالية من السلفات.
  • الشعر العالي المسامية بيتشابك بسهولة, عشان كده الافضل وانتي بتغسليه بعد ما تحطي البلسم مرري صوابعك بين الشعر عشان تفكي التشابك من غير ما يتقطع منك, وهتلاقيه بينشف بسرعة بشكل طبيعي بعد الغسيل خلال ساعتين تلاتة من غير استخدام السيشوار.

شاهد أيضاً: ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام

صفات الشعر متوسط المسامية

يستقبل الشعر في هذا النوع كمية مناسبة من الرطوبة ، ويستجيب بشكل جيد للتصفيف والصبغات والعلاجات الكيميائية الأخري ، وعلي الرغم من ذلك لا تفرط في استخدام العلاجات الكيميائية لأنها قد تتسبب في ضرر و تلف الشعر كما أنها تُسبب تساقط الشعر.

خصائص هذا النوع من الشعر  : 

في الشعر العادي المتوسط المسامية لا تكون قشيرات الشعر قريبة لدرجة كبيرة من بعضها البعض كما انها لا تكون بعيدة عن بعضها البعض و مفتوحة زيادة عن اللازم ايضا مما يسمح للرطوبة باختراق الشعر بسهولة و يسمح ايضا للشعر بالاحتفاظ بالرطوبة لفترات اطول من الوقت.

يمكنك معرفةهذه الدرحة من الشعر من خلال الآتي :

  • اذا كان شعرك سهل التصفيف و يمكنه الاحتفاظ بالتسريحات المختلفة التي تطبقها عليه لفترات طويلة.
  • اذا كان شعرك يبدو صحيا لامعا و متألقا.
  • لا يأخذ شعرك وقتأ طويلا حتي يجف بعد غسله بالماء.

اقرأ أيضا: فوائد زبدة الشيا للشعر بأنواعه وطرق استعمالها

ماهي مسامية الشعر المنخفضة

يكون بنسبة كبيرة صحي. ولكنه يحتاج مساعدة في ترطيبه والعناية به، مع مراعاة اختيار المنتجات المناسبة له بدقة لأنه من السهل جداً أن يبدو مظهره دهنياً أو شديد الجفاف.

ولضمان الحفاظ على صحته، احرصي على عدم تعرضه للحرارة العالية أو استخدام مواد كيميائية قاسية عليه مثل الصبغات وبالأخص التشقير لأنه يدمر الشعر ويحوله سريعاً من شعر منخفض المسامية إلى شعر عالي المسامية وهو أصعب في علاجه.

خصائص الشعر في هذه الحالة:

١- الشعر منخفض المسامية يحتاج وقتاً لتشعرين به مشبع بالماء عند غسله أي أنه يمتص الماء ببطئ شديد. فتعريضه للمياه لفترة قصيرة لن يكفي ليكون مبتلاً بالكامل، بالمقارنة بالشعر متوسط أو عالي المسامية.

٢- مثلما يبتل الشعر منخفض المسامية ببطئ شديد، فهو يحتاج وقتاً كبيرًا جدًا ليجف قد تمتد إلى اليوم التالي.

فمن الممكن أن تقومي بغسل شعرك في المساء قبل النوم، وبدلاً من الاستيقاظ وهو جاف، قد يستمر رطبًا حتى مساء اليوم التالي بالأخص إن قمت بربطه.

ملحوظة: هناك عوامل أخرى تؤثر في وقت جفاف الشعر مثل سمك الشعرة الواحدة وكثافة الشعر وطوله.

٣- لا يتشابك الشعر منخفض المسامية بسهولة ولكنه يميل أكثر إلى الهيشان واللون الباهت بسبب صعوبة ترطيبه.

٤- في بعض الحالات، إن قمت بتمرير شعرة بين إصبعين (الإبهام والسبابة) ستشعرين أن الشعرة ملساء إلى حد كبير وليس بها نتوءات مثل تلك الموجودة في الشعر عالي المسامية.

٥- اختبار آخر يمكنك القيام به للتأكد من مسامية شعرك أنها منخفضة هو رش قطرات من الماء على شعرة مغسولة وجافة لترين القطرات تظل عالقة على سطح الشعرة دون امتصاصها.

طريقة العناية به:

١- اختيار منتجات ذات سمك خفيف ليسهل مرورها إلى شعرك والامتناع نهائيًا عن استخدام المنتجات ذات اللزوجة العالية.

٢- عند عمل ماسكات ترطيب لشعرك،

  • اهتمي بتسليط بعض الحرارة عليه لتحفز الشعر على امتصاص المرطبات.
  • ذلك إما عن طريق وضع بونيه حراري على شعرك، أو توجيه مجفف الشعر بطريقة غير مباشرة عليه بشرط أن يكون مثبت على درجة حرارة منخفضة حتى لا تعرضيه للتلف.
  • واظبي على عمل ماسكات الترطيب أو حمام زيت كل أسبوع للحفاظ على صحة شعرك ولمعانه.

٣- لأن الشعر في هذه الحالة لا يمتص المنتجات بسهولة، فهو يميل أكثر لظهور القشرة ويسهل تراكم المنتجات عليه فتبدو كأنها قشرة لذلك:

  • ينصح بالمواظبة على تنظيف الشعر منخفض المسامية جيداً باستخدام الشامبو التقليدي أو إن كنت تتبعين روتين غسل الشعر بالبلسم.
  • احرصي على غسله جيدًا كل ثلاثة أيام على الأكثر.

٤- غسول خل التفاح المخفف هو صديقك الأمثل للقشرة وتراكم المنتجات على الشعر فهو يعيد لفروة رأسك التوازن في درجة  الـ pH ويترك شعرك أكثر لمعان وقوة.

٥- احرصي على إدخال مكونات تزيد من امتصاص المرطبات إلى الشعر مثل جل الصبار والعسل الأبيض إلى منتجاتك، وبالأخص عند عمل حمام كريم أو ماسك ترطيب عميق للشعر.

شاهد أيضاً: فوائد بروتين الشعر

السابق
هل يمكن علاج الشعر المطاطي؟
التالي
فوائد البيوتين للشعر وأضراره