العناية الشخصية

فوائد البيوتين للشعر وأضراره

فوائد البيوتين للشعر وأضراره

البيوتين هو فيتامين أساسي ويحتاج الجسم إلى هذا النوع من المغذيات للعمل بشكل صحيح وأداء جميع الوظائف المطلوبة منه ، حيث يساعد البيوتين الذي تستهلكه في الأطعمة يحول الجسم الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. أظهرت مجموعة من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين البيوتين يعانون من تساقط الشعر بشكل متكرر. لذلك اليوم سنتحدث بالتفصيل عن فوائد البيوتين.

الجرعة المناسبة من البيوتين

للحصول على توصيات غذائية ، يجب أن تتراوح جرعة البيوتين اليومية بين 35 و 70 ميكروغرام من فيتامين.

لكن الأطباء ينصحون الذين يعانون من نقص البيوتين بأن تكون جرعة البيوتين اليومية بين 30 و 100 ميكروغرام من البيوتين يوميًا. بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين حتى يتم التحكم في تعويض نقص الحوادث ، ويتم تحديد الجرعات الموصى بها لكل فئة عمرية من تناول البيوتين بشكل يومي على النحو التالي:

  • ينصح الرضع منذ الولادة وحتى عمر ستة أشهر بتناول جرعة يومية من البيوتين لهم حوالي 5 ميكروجرام في اليوم.
  • الرضع من عمر سبعة أشهر حتى عمر 12 شهرًا ينصح بتناول جرعة يومية من البيوتين لهم حوالي 6 ميكروجرام يوميًا.

الأطفال

يوصى الأطفال من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات بجرعة يومية من يكون البيوتين حوالي 8 ميكروغرام في اليوم. الأطفال من سن 4 سنوات حتى 8 سنوات من المستحسن أن تكون جرعة البيوتين اليومية حوالي 12 ميكروغرام في اليوم. الأطفال من سن تسع سنوات حتى سن 13 سنة ، يوصى بأن تكون الجرعة اليومية من البيوتين حوالي 20 ميكروغرام في اليوم. يُنصح الأطفال من سن 14 إلى 18 عامًا بتناول جرعة بيوتين يومية تبلغ حوالي 25 ميكروغرامًا في اليوم.

البالغين

ينصح الأشخاص الذين يبلغون من العمر 19 عامًا فأكثر بتناول جرعة بيوتين يومية تبلغ حوالي 30 ميكروجرامًا في اليوم الواحد.

النساء الحوامل والمرضعات

أما بالنسبة للنساء الحوامل ، فمن المستحسن أن تكون الجرعة اليومية من البيوتين للنساء حوالي 30 ميكروجرام في اليوم. أما بالنسبة للنساء المرضعات ، فمن المستحسن أن تكون الجرعة اليومية من البيوتين بالنسبة لهن حوالي 35 ميكروغرامًا في اليوم.

اقرأ أيضاً: أفضل مكمل غذائي للأطفال ليكونوا بصحة قوية منذ الصغر

فوائد البيوتين للأعصاب

يعتقد أن البيوتين يساعد في علاج العديد من الأمراض العصبية، وإليك أهمها:

1. مرض التصلب المتعدد (Multiple sclerosis)

مرض التصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة المايلين (Myelin) الذي يحيط بالخلايا العصبية فيقلل من الإتصال بينها، ما يؤدي إلى ظهورأعراض خطيرة قد تصل إلى إعاقة حركة للمريض.

ويعتقد أن البيوتين يساعد في الوقاية من تفاقم أعراض المرض بشكل سريع فهو يعمل على تنشيط الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج المايلين.

2. اعتلال الأعصاب المحيطية لدى مرضى السكري

أجريت إحدى الدراسات على مرضى اعتلال الأعصاب المحيطية الشديد والناتج عن مرض السكري، حيث تلقى المشاركين جرعات عالية من البيوتين، فأظهرت النتائج تحسن ملحوظ خلال فترة 4-8 أسابيع.

لذا من الممكن أن يساعد البيوتين في العلاج والوقاية من اعتلال الأعصاب المحيطية لدى مرضى السكري، لكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة العلمية.

3. مرض العقد القاعدية المستجيبة للبيوتين والثيامين (Biotin-thiamine-responsive basal ganglia disease)

يتمثل هذا المرض في حدوث العديد من المشكلات العصبية، مثل:

  • التوتر اللاإرادي للعضلات.
  • ضعف العضلات.
  • الترنح.
  • الشلل النصفي.
  • صعوبة المضغ والبلع.
  • التلعثم بالكلام.

وغيرها من الأعراض العصبية الحركية التي تتحسن غالبًا عند تشخيصها بشكل مبكر وإعطاء المريض فيتامينات البيوتين والثيامين والتي يستمر في أخذها مدى الحياة.

يمكنك الاطلاع: كيف تختار اقوى مكمل غذائي مناسب

فوائد البيوتين للشعر الأبيض

  • بعمل البيوتين المعروف باسم فيتامين H أو فيتامين B7 على منع ظهور الشعر الرمادي والأبيض.
  • كما يساعد فيتامين البيوتين أيضاً على نمو الشعر ومنع تساقطه لأنه يدخل في تكوين الكيراتين المكون الأساسي للشعر والبشرة.
  • ولكن يعد البيوتين من الفيتامينات الأساسية التي لا يستطيع الجسم الحصول عليها إلا من خلال الطعام ولا يستطيع تخزينها أيضاً، لذلك ينصح يومياً بـ 300 ميكروغرام من البيوتين.
  • يرتبط نقص البيوتين بشكل أساسي مع ظهور الشعر الرمادي أو الأبيض، و بالرغم من أن البيوتين يحمل فوائد عديدة للشعر إلا أنه لا توجد دراسات كافية تشير إلى مدى فائدة تناول البيوتين للشعر الأبيض.
  • يساهم البيوتين في جميع العمليات والوظائف الحيوية بالجسم، ويحسن من عمليات الأيض ويساعد على تحويل بعض المغذيات إلى مصادر طاقة.

اقرأ أيضاً: نقص عنصر النحاس والشيب والأطعمة التي تحتوي عليها

فوائد البيوتين للرجال

من أبرز فوائد البيوتين للرجال نذكر:

1. الحد من تساقط الشعر

أجريت دراسة على عدد من الرجال الذين يعانون من مشكلة الصلع الوراثي، فظهر أن لديهم قيم أقل من البيوتين والزنك في الدم مقارنة مع الرجال الذين لا يعانون منه، لذا قد يكون من المهم تقييم مستوى البيوتين في الدم والبول عند الإصابة بهذا المرض.

لذلك ستخدام مكملات البيوتين والزنك إلى جانب تطبيق كريم بروبيونات كلوبيتاسول (Clobetasol propionate) دور في الحد من تساقط الشعر.

2. تعزيز حركة الحيوانات المنوية المستخدمة في تقنيات الإنجاب

يتم وضع عينات الحيوانات المنوية المجمدة بعد إذابتها في وسط يحتوي على مكملات البيوتين، حيث يعمل البيوتين على تعزيز حركتها وإطالة مدة بقائها، ما يساعد في نجاح عمليات المساعدة على الإنجاب.

اقرأ أيضاً: تأثير البيوتين على ضغط الدم

حبوب البيوتين للشعر

تقوية الشعر وتكثيفه

  • يساهم البيوتين في حماية فروة الرأس من الجفاف، وبالتالي حمايتها من القشور الصغيرة الجافة التي يمكن أن تعلق بجذور الشعر فتمنع تغذيته بطريقة سليمة، وبالتالي يكون ضعيفاً.
  • كذلك يساعد البيوتين في سرعة نمو الشعر وتكثيفه وزيادة غزارته، فلن يكون خفيفاً إذا ما استمريت على تناوله بانتظام.

متى تظهر نتائج استخدام حبوب بيوتين للشعر

  • ربما لن يلاحظ عدد من الأشخاص نتائج استخدامهم حبوب بيوتين على الفور، بل يمكن أن يظلوا على تلك الحالة بعض الوقت، ولكن ذلك لا يعني أن الحبوب غير فعالة، ربما فقط لم يتناولوا الجرعة المناسبة لهم.
  • لذلك نؤكد على استشارة الطبيب لتقرير الجرعة اليومية المناسبة لاستخدام حبوب بيوتين.
  • كذلك نؤكد على الاستمرارية مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر دون تفويت الجرعات لملاحظة نتائج فعالة للاستخدام.

شاهد أيضاً: دواعي استعمال بيوتين فورت Biotin Forte | الفوائد والأضرار

هل حبوب البيوتين تسمن

  • البيوتين لا يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مباشر.
  • حيث أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي الصحي باستخدام العناصر الغذائية لإنتاج الطاقة.
  • فهو يعد فيتامين حيوي يساعد على حرق الدهون وهضم الطعام بشكل أسرع مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وتناول المزيد من السعرات الحرارية.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يقلل البيوتين من مستويات السكر في الدم؛ لأنه يستخدم الغلوكوز للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

لذلك لا يعمل البيوتين على زيادة الوزن المباشرة بل يزداد الوزن بسبب زيادة كمية الطعام، لكن في ذات الوقت لا تدعم الأدلة استخدام البيوتين لفقدان الوزن.

قد يهمك: كريم تغذية بصيلات الشعر

السابق
ما هي مسامية الشعر؟ وكيفية اختبارها ؟
التالي
أسرع وصفة مجربة لتكثيف الشعر من الأمام